PrintEmail
كن سعيداً..5 طرق للتفكير بايجابية
تاريخ النشر : 15-09-2014
المصوتين :0
النتيجة :0

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يمكن أن يؤدي الشعور بالسعادة والتفاؤل، إلى إطالة عمر الإنسان، والمساعدة على إدارة الإجهاد، وانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والشرايين، والحماية من نزلات البرد، وفقاً لما أشارت إليه عيادة "مايو كلينيك" الأمريكية.

وهذا الأمر ليس سيئاً على الإطلاق، خصوصاً أن التفكير بشكل إيجابي لا يكلف الإنسان شيئاً.

وهنا، يقدم خبراء في علم النفس والعلوم السلوكية خمس نصائح لمساعدتك على التفكير بشكل جيد:

  • سيطر على ردود فعلك التلقائية: وقال عميد كلية جامعة أرغوسي اللوطنية للعلوم السلوكية الدكتور جيفري سوبرينا: "يجب أن يفهم الأشخاص طريقة ردة فعلهم الطبيعية للتعامل مع العالم الخارجي،" مضيفاً أن "بمجرد أن يكتشف الأشخاص ميولهم النفسية ونزعاتهم الشخصية، يمكنهم البدء في تغيير سلوكهم."
  • إعادة صياغة أفكارك:

واقترح سوبرينا أنه يجب على الأشخاص أن يعمدوا إلى تغيير المنظور الخاص بهم، وإعادة صياغة أفكارهم بايجابية أكبر لدى التعثر في رد فعل سلبي.

أما السؤال البسيط الذي يمكن أن يطرحه الأشخاص، فيتمثل بـ "ما هي بعض الإيجابيات؟"

وأشار سوبرينا إلى أن الأمر يتطلب حوالي 90 يوم لتغيير العادات الشخصية، فضلاً عن أن الإحتفال بالإنتصارات الصغيرة، يعتبر وسيلة رائعة لتعزيز السلوك الجديد، موضحاً: "يجب عدم ترك الأفكار السلبية تتغلب عليك."

وأوضح سوبرينا أن "الأشخاص الذين يفكرون بشكل ايجابي، يدركون وجود السلبية، ولكن يجب أن يختار الأشخاص طريقة التفكير التي سيعتمدونها." 

  • لا تصدق كل ما يقوله العقل:

وشرحت الطبيبة النفسية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية بوبي إميل: "يوجد حقيقة معروفة بعدم تصديق ما يقوله العقل،" مضيفة: "نحن ننصهر بميولنا الداخلية، إلى درجة تملي علينا شعورنا وتصرفاتنا."

وقالت إميل: "من خلال مراقبة أفكارك السلبية وتصديقها، والتصرف على أساسها، قد يكون سهلاً التخلي عنها،" مضيفة: "يجب على الأشخاص مواجهة هذا التفكير ووضع مسافة بينهم وبين ردود الفعل."

  • التخلي عن الخوف:
  • /ul>

    بدورها، قالت المعالجة النفسية في نيويورك تيري كول إن "العنصر الأساسي الذي يحرك المشاعر السلبية، يتمثل بالخوف،" مضيفة أن "غالبية الأشخاص لديهم شعور بالخوف من المستقبل وماذا قد يحصل ولا يحصل."

    وترى كول أن الحل يكمن في تحديد الأشخاص للفكرة المخيفة فور أن تطرأ على بالهم. وقالت كول: "أغمض عينيك، حتى تدرك جيداً أين تشعر بذلك الخوف. وركز على تلك البقعة من خلال العقل وآلية التنفس، وتصور أن الجهد يذهب بعيداً، واستبدل الفكرة المخيفة بفكرة جيدة."

    وتعتبر ممارسة التأمل بشكل يومي لفترة 10 دقائق مفيدة جداً.

    وقالت كول "يجب عدم تصديق ما يمليه عليك شعورك بالخوف، وعدم التفاعل معه."

    • ابحث عن التغيرات في مزاجك:

    في بعض الأحيان يمكن أن تكون الحياة صعبة قليلا، فيما الأخبار القاسية أو الشعور بالخسارة يمكن أن تجعل الإيجابية أمراً صعباً.  وفي هذه الأوقات، يوصي كول باستخدام ما وصفه بـ"تغييرات المزاج."

    أما تغيير المزاج، فيمكن أن يحصل ببساطة من خلال أحد أفراد الأسرة، أو تذكر تجربة سعيدة، حتى تتحول التجربة العاطفية إلى أمر أكثر ايجابية.

    واقترحت كول أهمية بدء كل يوم من خلال سماع ثلاثة أشياء يشعر الشخص بامتنان لها، وإنهاء اليوم من خلال تبادل التفكير في اللحظة المفضلة إليه خلال اليوم. 

عدد القرائات : 11734
إمكانية التعليق : مفتوح
عدد التعليقات : 0
أضف تعليقك حول هذا الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن لغة الكراهية والأمور التي تثير النعرات الطائفية والعنصرية
  • سيتم تدقيق جميع المشاركات قبل النشر
الأسم
التعليق