PrintEmail
افتتاح متحف الزعيم عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد ببغداد
تاريخ النشر : 09-02-2015
المصوتين :0
النتيجة :0

افتتح وزير السياحة والآثار عادل فهد الشرشاب، الاحد، متحف الزعيم عبد الكريم قاسم في حفل اقيم بالمناسبة حضره عددا من الشخصيات الرسمية والاكاديمية والثقافية، فضلا عن عائلة ومحبي الزعيم الراحل ،وذلك في موقع دار خليل باشا التراثي في شارع الرشيد ببغداد بعد ان انتهت الملاكات الوظيفية والفنية في الوزارة من اعمال الصيانة والترميم له.
وقال مدير عام دائرة العلاقات والإعلام بالوزارة قاسم طاهر السوداني في حفل الافتتاح الذي حضره مراسل "الغد برس"، إن "افتتاح هذا المتحف جاء احياءً للرموز والشخصيات التاريخية والوطنية ومن أجل الحفاظ على تراث العراق الخالد، وهذا ما أكده الوزير في كلمة القاها بالمناسبة اشار فيها الى ان افتتاح متحف الزعيم ما هو إلا تثميناً وحفاظاً على تاريخ وتراث شخصية وطنية مهمة من شخصيات تاريخ العراق المعاصر اختلفت حوله الرؤى بين مؤيد له ومعارض".
وأضاف أن "الجميع اتفق على ان قاسم من أزهد الزعماء في تاريخ العراق الحديث"، مبيناً ان "هذا المتحف سيبقى شاهداً على تاريخ الزعيم الراحل والحقبة الزمنية التي حكم فيها"، معلنا عن "قرب افتتاح بيت ومتحف شاعر العراق الكبير بدر شاكر السياب بمحافظة البصرة وكذلك افتتاح المتحف العراقي ومتحف الناصرية في القريب العاجل".
من جانبها قالت مدير عام دائرة التراث العامة فوزية المالكي ان "افتتاح المتحف جاء لحماية الإرث التاريخي والتراثي والثقافي للبلد"، مصنفة "المتحف كخامس متحف تراثي في العراق والأول من نوعه في بغداد".
ولفتت الى ان "المتحف يضم خمس قاعات الاولى ضمت المقتنيات الشخصية الخاصة بالزعيم ،والأخرى قد خصصت للهدايا وللأسلحة وللأرشيف والوثائق"، موضحةً ان "اختيار الموقع جاء لتميزه وتفرده المعماري التراثي الذي يؤهله لهذا الغرض".
يشار إلى أن عبد الكريم قاسم هو أول حاكم عراقي بعد الحكم الملكي، ساهم بقيادة حركة انقلاب ضد الحكم وأعلن قيام الجمهورية العراقية، وعرف بوطنيته وحبه للطبقات الفقيرة التي كان ينتمي إليها، وقتل على أيدي البعثيين الذين قادوا انقلاباً ضده عام 1963.

عدد القرائات : 2432
إمكانية التعليق : مفتوح
عدد التعليقات : 0
أضف تعليقك حول هذا الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن لغة الكراهية والأمور التي تثير النعرات الطائفية والعنصرية
  • سيتم تدقيق جميع المشاركات قبل النشر
الأسم
التعليق