PrintEmail
العراق في صدارة الدول للاحتياطي النفطي عالميا
تاريخ النشر : 30-04-2017
المصوتين :0
النتيجة :0

تناولت شركة EBR لتطوير اكتشافات النفط والغاز أهمية منتجات الهيدروكربون على مستوى العالم والدول التي سيطرت على الأسواق خلال العقود الماضية، وأصدرت قائمة بالدول العشر التي تملك اكبر احتياطيات نفطية مؤكدة على النحو التالي:

1- فنزويلا تملك أضخم احتياطيات نفطية مؤكدة تبلغ 300 مليار برميل من النفط، وفي عام 2011 تجاوزت فنزويلا السعودية في قائمة البلدان التي لديها أكبر احتياطيات نفطية، ومع ذلك، فإن تطوير هذه الاحتياطيات الضخمة كان في ذيل الاهتمامات الحكومية بسبب الاضطرابات السياسية على مدى السنوات القليلة الماضية، كما أن لدى فنزويلا أيضا احتياطيات ضخمة من الرمال النفطية مثل تلك الموجودة في كندا. ونظرا لطبيعتها اللزجة، فإنه يمكن إنتاج النفط من هذه الرمال القطران من خلال الوسائل التقليدية.

2- السعودية، مع انها ظلت صاحبة أضخم احتياطيات لعدة عقود، إلا أنها تراجعت باحتياطاتها الى 269 مليار برميل كما في الاول من 2016، وتقدر بخمس الاحتياطيات التقليدية العالمية، ويقبع جانب كبير من احتياطاتها في عدد قليل من الحقول النفطية العملاقة، ومن المتوقع ان تعود الى المركز الاول من حيث الاحتياطيات اذا ما عززت نشاطاتها على صعيد الاستكشاف.

3- كندا وتحل في المركز الثالث باحتياطاتها المؤكدة البالغة 171 مليار برميل، ويقبع 95% من احتياطيات كندا النفطية التقليدية والرمال النفطية في اقليم البرتا، ويصدر جانب كبير من النفط الكندي الى الولايات المتحدة.

4- ايران وتبلغ احتياطاتها 157.8 مليار برميل كما في الاول من يناير، ويتوقع استمرارها لعقد من الزمن حسب مستويات انتاج عام 2006، وقد تضعضع انتاج ايران خلال العقود القليلة الماضية بسبب الحرب مع العراق، والحاجة الى الاستثمارات ضمن عوامل اخرى.

5- العراق، وتبلغ احتياطاته 143 مليار برميل، وقد تضررت الصناعة النفطية في العراق بسبب الحروب والقلاقل السياسية، وتعتبر مدن البصرة وبغداد والرميلة من اهم المواقع التي تحتضن الاحتياطيات النفطية العراقية.

6- الكويت، تملك احتياطيات تبلغ 104 مليارات برميل ويحتضن حقل برقان العملاق حوالي 70% منها، باعتباره ثاني اكبر حقول النفط في العالم، وبرغم كونها بلدا صغيرا فان الكويت تساهم بصورة كبيرة في احتياطيات النفط العالمية، وباعتبارها ثالث اكبر دولة منتجة للنفط بين دول أوبيك فهي تستحوذ على 8% من احتياطيات النفط العالمية.

7- الامارات، وتقدر احتياطاتها المجمعة بنحو 98 مليار برميل منها 66 مليار برميل في حقل زقم في أبوظبي التي تستحوذ على 90% من الاحتياطيات، تليها دبي والشارقة.

8- روسيا، وتبلغ احتياطاتها 80 مليار برميل، يقع جانب كبير منها في السهول السيبيرية، وانخفض إنتاجها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي ولكن انتعشت فيما بعد، نتيجة خصخصة صناعة الطاقة. ومع استمرار البلاد في نشاطها الاستكشافي، من المتوقع أن تعزز احتياطاتها النفطية في المياه القطبية والجليدية.

9- ليبيا، وتبلغ احتياطاتها 48.3 مليار برميل، وهي اكبر احتياطيات نفطية في افريقيا، وتضررت جهود الاستكشاف بسبب الحرب والعقوبات المفروضة على الشركات النفطية العالمية.

10- أخيرا نيجيريا، التي تملك 37 مليار برميل وهي ثاني احتياطيات مؤكدة في افريقيا.

عدد القرائات : 43
إمكانية التعليق : مغلق
عدد التعليقات : 0