اخبر صديقك  
2011-10-16 : التاريخ
 

رواتب المعلمين هي الادنى .. سلم الرواتب هل سيبقى خاضعا لبريمير؟!

استطلاع-مؤيد عبد الوهاب

تتصاعد بين الحين والاخر اصوات تدعو الى تعديل سلم الرواتب ولا نعرف مدى جدية مجلس النواب في هذا الامر فالهوة كبيرة بين موظفي وزارة التربية، مثلا، ووزارة المالية في قيمة الراتب الشهري ولعل التفاوت يكبر بين موظفي وزارة الصناعة مع وزارة الكهرباء وهكذا يطول الامر وصولا الى الدرجات الخاصة..في هذا التحقيق نحاول ان نعرف متى يتم توحيد الرواتب الشهرية كلا حسب خدمته وشهاداته حتى لايحدث تفاوت كبير بين وزاراتنا في مقدار الراتب الشهري...


الراتب الاسمي


لعل التفاوت يبدأ بين الراتب الاسمي في وزارة التربية ووزارة النفط مثلا بحيث يتضاعف الراتب الاسمي في وزارة النفط على الراتب الاسمي في وزارة التربية إذ يقول الموظف في وزارة التربية ابو محمد "لانعرف كيف يحتسب الراتب الاسمي فخدمتي 18 سنة وراتبي الاسمي 633 الف دينار بينما في وزارة النفط يختلف الامر كليا ً ولانعرف السبب ومنذ زمن برايمر وجد هذا الاختلاف والى اليوم هناك تفاوت بين رواتبنا ورواتب الوزارات الاخرى كأن الامر مقصود في تدمير البنية التحتية للبلد ممثلة التربية والتعليم...
ويضيف "الامر غريب فعلا فنحن نسمع دائماً عن نيته مجلس النواب بدراسة سلم الرواتب وما زال الامر معلقاً ولا نعرف السبب ايضاً علما ان رواتب اقراننا في الوزارات الخدمية يتضاعف كلياً عن رواتبنا اما موظفي المنطقة الخضراء فحدث عن رواتبهم الضخمة بلا حرج فهل هذا الموظف يخدم الدولة ونحن لانخدمها!!".
بينما يقول الموظف ابو طاهر "نعم يحتاج الامر الى تعديل في سلم الرواتب فكل وزارة التربية تعاني من حيف في رواتبها بالمقارنة مع الوزارات الاخرى بالاضافة الى ان المخصصات لا تتماثل مع مخصصات وزارة الكهرباء مثلاً رغم انها وزارة متقاعسة في اداء واجباتها تجاه المواطن بينما نحن المسؤولون عن تربية الاجيال ترى رواتبنا في السلم الادنى من رواتب اقراننا بباقي الوزارات ما عدا وزارة الصناعة فهي ايضا تعاني مما نعانيه..ولعل اتساع رقعة وزارة التربية والتعليم ساعد في التمهل باعادة النظر في رواتبها لكن الى متى فأقراني يتقاضون مليوني دينار بينما انا اتقاضى 950 الف دينار شهرياً فهل هذا يصح.
ويضيف "اعتقد ان سلم الرواتب بحاجة الى تعديل ضروري حتى يتساوى الجهد المبذول مع الراتب الشهري فلا يعقل ان يتقاضى اقراني في الوزارات الاخرى ضعف ما اتقاضاه في وزارة التربية".


المخصصات المهنية


ولعل الحديث يطول عن رواتب وزارة التربية، فها هي المخصصات المهنية تقر بواقع (150) الف دينار لوزارة التربية وتقر من مجلس النواب ولكنها لم تصرف حتى الان لهم،إذ تقول المدرسة سهاد رجب "منذ شهر ايلول وحتى الان لم تصرف المخصصات المهنية لنا ونحن نستغرب كيف يقر البرلمان امراً ولا تنفذه وزارة المالية؟،ان رواتبنا قليلة جداً فانا راتبي الاسمي 368 الف دينار وهو قليل جداً مقارنة باقراني في الوزارات الاخرى ونحن نتحمل تلوثنا بالطباشير والجهد المبذول في تربية طالباتنا العزيزات".
وتضيف "نحن ندعو الجهات المختصة بتعديل سلم الرواتب وصرف مخصصات المهنية الى صرفها باسرع وقت لكون الاسعار في الاسواق المحلية قد ارتفعت فها هو البيض يقفز قفزة كبيرة والزيت وغيره من المواد الضرورية للغذاء اليومي بالاضافة الى ارتفاع ايجارات البيوت السكنية".
فيما يقول المعلم بهاء احمد"نحن نطالب بتعديل سلم الرواتب بالسرعة الممكنة لكون رواتبنا قليلة جداً بالمقارنة مع اقراننا اما المخصصات المهنية فهي لم تصرف لحد الان ولا نعلم السبب ايضاً واعتقد ان موظفي ومدرسي وزارة التربية مظلومون منذ عهود طويلة وما زالوا مظلومين ولانعرف متى يرفع عنا الحيف والظلم فرواتبنا قليلة جداً مقارنة برواتب وزارة الخارجية مثلا..اما اعتبارنا رقعة كبيرة فهذه ليست مشكلتنا فنحن مسؤولون عن اجيال العراق وبناة المستقبل وكلما زاد دخل المدرس استطاع ان يغادر الدروس الخصوصية التي تثقل كاهل الطالب..فزيادة الراتب تعطيه حصانة قوية امام كل المغريات في عمله!!".
ويقول المدرس ابو مجيد عن القضية "لابد من تعديل سلم الرواتب فهناك ظلم حقيقي يحدث اثناء تحول الموظف االى التقاعد حيث يستلم الموظف المتقاعد من وزارة التربية فتات الراتب بحيث لايسد رمقه وهذا امر اصبح معقد جداً حيث يضطر المتقاعد على العمل مرةً اخرى رغم كبر سنه لكي يسد حاجة بيته من المصروف اليومي.
بينما قال المدرس ابو منتظر "غريب امر وزارة التربية فهي مظلومة منذ العهد الماضي حتى الان بالنسبة لسلم الرواتب..نحن ندعو مجلس النواب الى تعديل سلم الرواتب مقارنة بأقراننا في الوزارات الاخرى واعتقد ان وزارة التربية تستحق ان تراعى لكونها تعمل بظروف استثنائية جداً فمع الارهاب والعنف نحاول ان نبني جيلاً قادراً على بناء مؤسسات للدولة العراقية".
اما فيما يخص المخصصات المهنية ،فقد قال "لانعرف كيف يقر قرار ولا تنفذه وزارة المالية واعتتقد ان وزارة التربية تستحق اي زيادة متوقعة بالرواتب لانها تبذل جهداً استثنائياً بسبب الاوضاع الحالية".


رأي مجلس النواب


في اتصال هاتفي مع النائبة ناهدة الدايني عضو اللجنة الاقتصادية قالت "الاتفاق تم مع وزارة المالية انه خلال الشهرين القادمين وقبل نهاية السنة يتم صرف المخصصات المهنية لوزارة التربية اما بالنسبة الى تعديل سلم الرواتب فهناك قراران سيصدران قبل نهاية السنة اولاً قرار تعديل رواتب عنوان متقاعدي الدولة مدنيين وعسكريين بسبب اختلاف الرواتب بين دائرة واخرى وهناك قرار سوف يصدر من مجلس النواب بتعديل سلم رواتب موظفي الدولة تبدأ فيه بمساواة الرواتب من مجلس الوزراء الى جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات بسبب ان هناك وزارات مثل وزارة المالية والنفط والكهرباء والهيئات هذه رواتبها تكون عالية وهناك وزارات كوزارة التجارة والتربية والصناعة والبلديات رواتبها قليلة لذلك سيتم تعديل ومساوات هذه الرواتب بين جميع الوزارات وهذا القرار سيكون في الفصل التشريعي المقبل اي نتوقع ان تتم المصادقة عليه قبل 1/1/2012 وسيتم صرف المبالغ خلال السنة الجديدة.



 
 
 
أكثر الموضوعات تفضيلا
وزارة الدفاع: هروباً جماعياً لداعش من بيجي تجاه الموصل

قراءات :358

محافظ صلاح الدين يعلن الاسبوع المقبل دواماً رسمياً في تكريت ويتوعد المتغيبين بالطرد "الفوري"

قراءات :307

مقتل أكثر من (40) داعشيا شمال تكريت

قراءات :303

قائممقام بيجي: داعش انهار ولديه المصلخة ولا قتال في المنشآت النفطية

قراءات :294

استنكار لخرق الطيران السعودي الأجواء العراقية

قراءات :283

في أول غارة لها .. "الخنزيرة الاميركية" تقتل 100 داعشيا بالموصل

قراءات :259

الصدر: الفصول العشائرية وصلت الى اقتياد 50 امرأة

قراءات :258

جائزة لكمبيوتر"أبل" قديم سعره 200 ألف دولار

قراءات :257

نجاة "كمبش" وإصابة اثنين من حراسها في محاولة اغتيال في ديالى

قراءات :254

الدكتور الجلبي يعزي بوفاة الشيخ الاصفي

قراءات :254

مجلس الوزراء يصوت اليوم على ايقاف بث قنوات العراقية (الاولى والرياضية والتركمانية)

قراءات :253

بدء انعقاد الاجتماع الدولي في باريس لبحث مكافحة الارهاب

قراءات :251

الحشد الشعبي والقوات الامنية تحرر بيجي بالكامل

قراءات :250

العبادي من باريس: الكلام عن دعم العراق كثيرة لكن الأفعال قليلة على الأرض

قراءات :247

العبادي يلتقي اوباما ويؤكد: العراق سيكسب الحرب

قراءات :243

 
 

هذه الصفحة وما ينشر عليها وعلى الروابط التابعة لها لا تمثل بالضرورة رأي موقع المؤتمر او المؤتمر ، وانما تمثل آراء الاخوة الذين كتبوها وارسلوها للنشر. ولن يتحمل الموقع او المؤتمر الوطني العراقي اي تبعة قانونية من جراء نشرها.

 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2010 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com