اخبر صديقك  
2011-11-19 : التاريخ
 

توزيع نحو 500 صك بين المشمولين بالمادة 140 في المثنى

جريدة الصباح

وزعت لجنة تنفيذ المادة 140 في المثنى نحو 500 صك بين الشرائح المشمولة بهذه المادة بواقع عشرة ملايين دينار لكل عائلة، فيما تواصل اللجنة شمول العائلات المستوفية للشروط في عموم المحافظة.
وقال المشرف على مكاتب الوسط والجنوب للمادة 140، محمد الاعسم لـ»الصباح»: انه تم توزيع نحو 500 صك بقيمة عشرة ملايين لكل عائلة مشمولة بالمادة 140، بعد ان تم تعويض 184 عائلة من قرية آل عبد الحسين التابعة لعشيرة البوحسان في قضاء الرميثة التي تم تهجيرها في العام 1998، اضافة الى مهاجري رفحاء وايران.
واكد ان اللجنة عازمة على شمول اكبر عدد من العائلات المستحقة في عموم المحافظة، مبينا انه تم تسلم 28 ألف طلب في وسط وجنوب العراق، بينها 11 الف معاملة غير مستوفية للشروط، مشيرا الى انه سيتم توزيع نحو تسعة الاف صك بين المشمولين خلال الايام القليلة المقبلة.
من جانبه، أفاد عضو ارتباط لجنة تنفيذ المادة 140 في المثنى خالد ناصر حمود بأن عدد المتقدمين للحصول على التعويضات في المحافظة تجاوز الستة آلاف متقدم خلال تسعة أشهر، مبينا ان 500 منهم تسلموا بالفعل مبلغ التعويض بقيمة عشرة ملايين دينار لكل عائلة.
واضاف في حديثه لـ»الصباح» ان مكتب عضو ارتباط اللجنة باشر مهامه منذ شهر تموز عام 2010 وتوقف عن توزيع الاستمارات بشكل مؤقت في نهاية حزيران الماضي، مضيفا انه خلال الاشهر التسعة تلك تم توزيع نحو ستة آلاف استمارة تسجيل للشرائح المشمولة بالمادة 140، وتسلم المكتب 5724 منها كملفات متكاملة تم رفعها الى فرع لجنة التنفيذ الاقليمي في محافظة بابل ومنه الى مقر اللجنة في بغداد.وتابع بالقول: انه لغاية الان تمت المصادقة على العديد من تلك الملفات وبالفعل تم صرف التعويضات لـ500 مستفيد، لافتا الى ان اللجنة افرزت نحو الفي طلب لعدم شمول أصحابها بالضوابط الموضوعة حتى الآن، منوها بأنهم قد يشملون لاحقا وأن اللجنة تناقش ملفاتهم مع الجهات المعنية، مفيدا بأن اللجنة ستستأنف أعمالها بتوزيع استمارات التسجيل خلال المدة المقبلة.
وأوضح حمود ان عمل اللجنة يختص بالمرحلين والمهجرين والمهاجرين في عهد النظام المباد وتسجيلهم وفق الشروط والضوابط، ومن ثم توفير التعويضات المالية لهم ومساعدة المرحلين من مناطقهم على العودة اليها وفقا لرغباتهم، وتعويضهم بقطع أراض سكنية في المناطق التي رحلوا منها.
واعلن حمود ان هناك امتيازات لاحقة ستوفرها الدولة لتلك الشرائح ومنها اعادة المشمولين منهم الى وظائفهم الاصلية التي فصلوا منها او اضطروا الى تركها خلال المدة من 17/7/1968 ولغاية 9/4/2003، موضحا أن من ابرز الشرائح المشمولة بعمل اللجنة وتعويضاتها العائلات وليس الافراد من المهجرين قسرا في داخل العراق الى غير مناطقهم خلال عهد النظام المباد، والمهجرين والمهاجرين الى خارج العراق قبل يوم 9/4/2003 وفق بعض الضوابط فيما يخص هجرتهم وعودتهم وكونهم متزوجون قبل ذلك التاريخ.
واضاف ان عمل اللجنة يشمل ايضا لاجئي معسكر رفحاء السعودي العائدين قبل 9/4/2003، والمهاجرين الى الدول العربية ولديهم وثائق تثبت تعرضهم للاضطهاد وكونهم مسجلون كلاجئين او مهجرين في تلك الدول.
وافاد بأن اجراءات اللجنة تشمل ايضا المرحلين الذين هدمت منازلهم من قبل النظام المباد كبيوت آل بوحسان التي هدمت اثر انتفاضة كاظم عبدالسادة وغيرها من المنازل التي هدمت وتخص المعارضين للنظام المباد في المثنى، موضحا ان هؤلاء يحصلون على نفس التعويض أي العشرة ملايين دينار اضافة الى تخصيص قطع ارض سكنية لهم.
واختتم حمود حديثه بالقول: ان اللجنة توفر معاملة خاصة للارامل والمطلقات بعد 9/4/2003، اذ تؤمن لأرملة المشمول جميع الحقوق والمستحقات اذا ما كان زوجها قد توفي بعد 9/4/2003 ولديها ما يعزز ذلك من شهادة وفاة وقسام شرعي، أما بالنسبة للمطلقات المشمولات فيتم توزيع مبلغ التعويض مناصفة بينها وبين زوجها وفي حالة وجود اطفال لديهم يمنح ثلثا المبلغ لصاحب الحضانة منهما والمبلغ المتبقي للآخر.



 
 
 
أكثر الموضوعات تفضيلا
كيف ترد بذكاء على أسئلة مقابلات شغل الوظائف؟

قراءات :420

والآن.. القراصنة يسرقون معلوماتك الشخصية عبر المصباح الكهربائي

قراءات :415

"تهديد" إيما واتسون بعد خطاب عن المرأة

قراءات :414

موظف "انتحاري" يعطل الرحلات بمطار أميركي

قراءات :413

حاول الانتحار فتسبب في الغاء الفي رحلة جوية

قراءات :413

ضبط السلاح .. ضبط الامن

قراءات :412

للرجال فقط.. هكذا يمكنك تفادي الإصابة بالنوبات القلبية

قراءات :409

روسيا تنتقد الغارات الأمريكية في سوريا وبريطانيا على أهبة الاستعداد لغارات في العراق

قراءات :408

قراصنة ينشرون "صورا عارية" لكيم كارداشيان ونجمات أخريات

قراءات :408

الكسل دمار وهدم للقيم والمبادئ !

قراءات :407

أنجلينا جولي تخرج فيلما جديدا عن الصيد الجائر من أجل العاج في أفريقيا

قراءات :406

داعش وامريكا وصناعة الموت

قراءات :405

سبّاح ياباني يسرق كاميرا بدورة الألعاب الآسيوية

قراءات :402

مجلس نينوى يجتمع لتحرير الموصل

قراءات :364

عودة المفاوضات بين بغداد و أربيل

قراءات :354

 
 

هذه الصفحة وما ينشر عليها وعلى الروابط التابعة لها لا تمثل بالضرورة رأي موقع المؤتمر او المؤتمر ، وانما تمثل آراء الاخوة الذين كتبوها وارسلوها للنشر. ولن يتحمل الموقع او المؤتمر الوطني العراقي اي تبعة قانونية من جراء نشرها.

 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2010 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com