اخبر صديقك  
2008-05-09 : التاريخ
 

توني رزقو قدم رشاوى لوزير الكهرباء السابق لنيل عقود في العراق.. الهارب ايهم السامرائي دفع ملايين الدولارات لاخراج صديقه من السجن

بقلم تيم نوفاك.. جريدة سن تايمز / ترجمة الهادر المعموري

علمت مصادر مطلعة تابعة لجريدة سن تايمز ان وزير الكهرباء العراقي السابق والهارب المطلوب دوليا ايهم السامرائي ساهم بدفع مبالغ وتقديم رهونات لما يوازي ثلث قيمة الكفالة لصديقه المتهم توني رزقو و تبلغ قيمة الكفالة الاجمالية التي تحمل السامرائي دفع ثلثها ما يوازي 5ر8 مليون دولار.


وكان السامرائي وزير الكهرباء العراقي السابق الذي يملك جنسيتين عراقية واميركية والذي فر من سجن عراقي في بغداد عام 2006 ، كان قد رهن 3 منازل يملكها بهدف دفع كفالة رزقو واخراجه من السجن حسب ما اكدت المصادر المطلعة لجريدة السن تايمز.يذكر ان بعض الاشخاص ما بين افراد العائلة والاصدقاء ومن بينهم السامرائي وزوجته ساعدوا جميعا في جمع مبلغ الكفالة لصالح رزقو،حيث رهن وزير الكهرباء العراقي السابق ايهم السامرائي وزوجته امورة  قصرا في منطقة اوك برووك (احدى ضواحي ولاية شيكاغو الامريكية) و شقتين خاصة في منطقة ساوث لووب.واضافت مصادر المحكمة ان السامرائي دفع مبلغا مقداره 9ر1 مليون دولار فضلا عن قيمة قصر اوك بروك وقيمة المنزلين في لوب الجنوبية البالغة 000ر840 دولار. وقد شوهد السامرائي مؤخرا داخل مبنى المحكمة الفيدرالية  وسط المدينة لاجل توقيع اوراق الكفالة المتعلقة برزقو.. فضلا عن ذلك فقد قدم الى كل من :


- الموظف في دائرة خدمات الادارة المركزية التابعة لولاية الينويز مصطفى عبد الله: بيت في منطقة ليبرتي فيل.
شانت و ليلى افاكيان: بيت في منطقة مورتون كرووف.
علي  بغدادي ودارلين بغدادي: مبنى ذات طابقين في شيكاغو.
عبير دولي: ممتلكات (اراضي) في منطقة ايميرسون، ولاية نيو جيرسي.
فريدريك دولي: ممتلكات في منطقة باراموس، ولاية نيو جيرسي.
باسم دحو: بيت في منطقة ديس بلاينس (ضاحية شمال غرب شيكاغو).
الموظف السابق في دائرة خدمات الادارة المركزية لولاية الينويز فراس الشاير: بيت في منطقة دارين.
الموظف في دائرة الصحة العامة لولابة الينويز روزماري كريم: بيت في شيكاغو.
الموظف في دائرة خدمات الادارة المركزية لولاية الينويز دونالد جي لينش: بيت في منطقة ديرفيلد.
الدكتور جورج و اينام مالكي: ممتلكات في منطقة هيثرو.
روجر مالكي: شقة خاصة في منطقة ساوث لووب.
الموظف في وزارة الخارجية في ولاية الينويز سو مرجان وزوجها جورج: بيت في منطقة اولاند بارك وشقة خاصة في منطقة نورث سايد.
سحر  نماري: بيت في منطقة بارليت.
ثيودورا  اوهانيس: شقة خاصة في شيكاغو.
كرم رزقو: بيت في منطقة هينسدال.
برت  رزقو: بيت في منطقة ساوث سايد.
كندة رزقو: بيت في منطقة نورث ويست سايد (ضاحية شمال غرب).
رزق الله رزقو: بيت في منطقة اورلاند هيلز.
الموظف في دائرة خدمات الادارة المركزية لولاية الينويز جنان أس شمعون: بيت في قرية ايلك كروف.


وكانت تلك الاجراءات تمت ضمن جلسات خاصة مع قاضي المنطقة الاميركية آي جي أس تي فضلا عن المحامين ولم يتم الكشف فورا عن تفاصيل ذلك الموضوع. لاتزال علامات الاستفهام تحيط السامرائي الذي فر من العراق بطريقة دراماتيكية نهاية العام 2006 بعد احتجازه بتهم تتعلق بالفساد لايزال السامرائي يصفها بان لا اساس لها من الصحة. لقد حصلت جريدة السن تايمز على وثائق تفيد بان المحكمة العراقية العليا برأت السامرائي من التهم الموجهة اليه. وكانت رسالة مؤرخة في الـ 8 من نيسان صادرة عن مجلس القضاء الاعلى عن محكمة الجنايات المركزية كانت قد ارسلت مؤخرا الى منظمة الانتربول تنص على ان القرار المتعلق باتهام السامرائي والحكم عليه غيابيا تم ابطاله من قبل المحكمة الفيدرالية. لكن مذكرة القاء القبض على السامرائي لاتزل سارية المفعول، فيما لم يقل المسؤولون ذوو الصلة شيئا عن سبب ذلك.


يذكر ان السامرائي و رزقو تربطهما علاقة صداقة منذ ايام الدراسة التي جمعت الاثنين في معهد التكنولوجيا في الينوي نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات من القرن الماضي.كما اشارت وثائق المحكمة الى ان التهم الموجهة الى رزقو وهو سوري الجنسية تتعلق بدفعه رشاوى بقيمة 5ر1 مليون دولار للسامرائي عندما كان الاخير وزير للكهرباء في العراق.من جانب اخر، فان معلومات اشارت الى ان السامرائي ساعد رزقو الذي يملك شركة امنية للحصول على عقد بقيمة 50 مليون دولار لتدريب حراس المحطات الكهربائية في العراق، الا ان العقد اهمل بعد شهر واحد بسبب تغيير القيادة الحاكمة في العراق انذاك.اما محامي رزقو ، فقد اكد من جانبه ان التهم المتلعقة بالموضوع الرشاوى لا اساس لها من  الصحة. اما المحاولات الخاصة بالوصول الى السامرائي بهدف سؤاله عن الموضوع فلم تجد نفعا ابدا.


من جانب اخر، فقد رفضت وزارة الخارجية الاميركية التعليق على اسباب استمرار اعتبار السامرائي هاربا مطلوبا على قوائم الانتربول. كما ان السيد راندال سامبورن المتحدث الرسمي باسم المدعي العام في شيكاغو رفض هو الاخر التعليق على الموضوع.


يذكر ان رزقو تم اعتقاله بتاريخ الـ 28 من كانون الثاني بعد ان فشل في الكشف عن تحويل مالي جاءه من الخارج بقيمة 8ر3 مليون دولار من الملياردير العراقي المولد نظمي أوجي.


فضلا عن ذلك، فان رزقو البالغ من العمر 52 يواجه محاكمة على خلفية اتهامات بتقاضيه لاموال من شركات حاولت الحصول على عقود عمل من الباطن.
كما تؤكد المصادر التي اطلعت عليها جريدة السن تايمز ان التحقيقات كذلك تشمل صلات كانت ل رزقو في العراق على خلفية حصوله على عقد مع وكالة يملكها السامرائي لبناء محطة كهربائية. وكما هو الحال مع قضية العقد الامني، فان المحطة الكهربائية لم تظهر للوجود قط!!


 




 
 
 
أكثر الموضوعات تفضيلا
خبر عن زواج وائل كفوري بأحلام حجي

قراءات :696

المرأة الأكثر خصوبة في العالم روسية أنجبت 69 طفلا على الأقل

قراءات :695

جورج وسوف: هكذا تزوّجت ندى زيدان

قراءات :693

زبون ماكدونالدز يتفاجئ بوجود فأر ميت في قهوته

قراءات :688

العثور على حوت نادر ميتا على شاطئ أسترالي

قراءات :687

سجن مراهق مغربي بسبب "تحريف النشيد الوطني"

قراءات :683

صحيفة ديلي ميل تزيد عدد قرائها بـ"ديك رومي مجاني"

قراءات :682

اتفاق صيني فيتنامي على معالجة الخلافات البحرية

قراءات :681

آل باتشينو يعود بمسرحية "عروس الصين"

قراءات :680

سرقوا الهاتف وأعادوا إلى صاحبه لأنه قديم!

قراءات :678

هاكر يدعي أن 7 ملايين حساب على خدمة "دروب بوكس" اصبحت تحت إمرته

قراءات :675

بوتين يجدد التأكيد على ثبات موقف روسيا إزاء كوسوفو

قراءات :675

سنغافورة تصمم بطاريات تشحن خلال 5 دقائق

قراءات :668

هونغ كونغ.. اعتقال 26 شخصا إثر مواجهات عنيفة بين الشرطة والمحتجين

قراءات :666

"دونيتسك الشعبية": مقتل نحو 30 مدنيا في قصف أوكراني لدونيتسك

قراءات :665

 
 

هذه الصفحة وما ينشر عليها وعلى الروابط التابعة لها لا تمثل بالضرورة رأي موقع المؤتمر او المؤتمر ، وانما تمثل آراء الاخوة الذين كتبوها وارسلوها للنشر. ولن يتحمل الموقع او المؤتمر الوطني العراقي اي تبعة قانونية من جراء نشرها.

 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2010 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com